الخميس، 18 أبريل 2013

مراحل تطوير نظم الخبيره


مراحل تطوير النظم الخبيرة 

يمكن تقسيم مراحل تطوير النظم الخبيرة إلى خمس مراحل :
1- تحديد مهمة النظام :تعد عملية تحديد مهمة النظام المرحلة الأساسية في بناء النظم الخبيرة،فإذا كانت هناك مشكلة متكررة تحتاج في حلها إلى معرفة متخصصة فإن الأمر يتطلب تحديد المهمة التي سيقوم بها النظام الخبير ،ويدخل في ذلك تحديد فيما إذا كان النظام سيقوم بالتعامل مع مشكلة محددة ،أو سيقوم بدور جديد في تحديد المشكلة قبل حلها .
2- التصميم المبدئي :بعد تحديد المهمة فإنه يمكن وضع التصميم المبدئي للنظام على أساس نطاق معرفي معين ،ويتضمن ذلك تحديد الهيكل العام للنظام ،و طريقة الحصول على المعرفة و تصنيفها في شكل قواعد و إجراءات تسمح بتحقيق مهمة النظام.
3- الحصول على المعرفة :و تهدف هذه المرحلة إلى إستخلاص المعرفة المطلوبة من خبير أو مجموعة خبراء يمكن أن نحصل على خبراتهم لإدخالها للنظم الخبيرة و لابد أن تتوفر لديهم القدرات التالية :

- إدراك المشكلة الحقيقية
- تطوير إيطار عام لحل المشكلة.
- صياغة النظريات المرتبطة بالحل.
- تطوير القواعد العامة للحل و إستخدامها .
- معرفة الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الشخص الذي لديه الخبرة.
- معرفة متى يمكن كسر القواعد العامة أو تبسيطها.
- حل المشكلة بسرعة و كفاءة
- التعلم من الخبرة الماضية.
4- تمثيل المعرفة :بعد إستخلاص المعرفة المطلوبة تأتي مرحلة تمثيل المعرفة في الصورة التي تجعلها متاحة دائما عند حاجة النظام إليها ،و ذلك بصياغتها ووضعها في قواعد المعرفة.
5- تحديث النظام :من المعروف أن الشخص الخبير لا يتوقف عن الحصول على المعرفة في حقله عند نقطة ثابتة في حياته فهناك دائما إمكانية أن يصبح أكثر خبرة .
كذلك عملية تطوير النظم الخبيرة لا تنتهي ابدا ،فهذه النظم تحتاج إلى التطوير المستمر.

ليست هناك تعليقات: