أنواع (تصنيف) المشاكل التي تحتاج إلى أنظمة خبيرة:
- التأويل والتفسير Interpretation:
بمعنى المشاكل التي تحتاج لحلها: تشكيل نتائج أو توصيفات رفيعة المستوى من مجموعة من بيانات معطاة، مثل الجرائم. - التنبؤ Prediction:
بمعنى المشاكل التي تحتاج لحلها: تصوّر عواقب محتملة نتيحة عوامل معطاة، مثال على ذلك: التنبؤ بأحوال الطقس. - التشخيص Diagnosis:
بمعنى المشاكل التي تحتاج لحلها: تحدد سبب القصور ومواقع الضعف في الحالات المعقدة بناءاً على الأعراض الملاحظة. - التصميم Design:
بمعنى المشاكل التي تحتاج لحلها: إيجاد تشكيل مناسب لمكونات نظام يخدم أهداف متقدمة مع وجود العديد من القيود. - التخطيط Planning:
بمعنى المشاكل التي تحتاج لحلها: تدبير سلسلة من الأحداث المتعاقبة التي تحقق مجموعة من الأهداف بمعلومية شروط ابتدائية معينة وقيود تشغيل زمنية. مثال على ذلك: الذراع الآلية. - المراقبة Monitoring:
بمعنى المشاكل التي تحتاج لحلها: مقارنة السلوك المشاهد للنظام مع السلوك المتوقع له! - محاولة إكتشاف الأخطاء وإصلاحها Debugging and Repair:
بمعنى المشاكل التي تحتاج لحلها: توصيف وتطبيق علاج للقصور الموجود في نطاق معين. - التوجيه Instruction:
بمعنى المشاكل التي تحتاج لحلها: اكتشاف ومن ثم تصحيح نقاط الضعف لفهم موضوع معين. - التحكم Control:
بمعنى المشاكل التي تحتاج لحلها: السيطرة على سير العمل في بيئة معقدة.
المواصفات التي لابد من توافرها في المشاكل كي نحكم ونقول بأن هذه المشاكل تحتاج إلى أنظمة خبيرة لبناءها:
- أن تكون الحاجة لحلول هذه المشاكل مبررة لما يستلزمه بناء نظام خبير من التكلفة والجهد.
- عندما لا يتوفر الإنسان الخبير في كل الحالات التي نحتاج إليه فيها لحل المشكلة.
- عندما تكون المشكلة ممكنة الحل بطرق الاستدلال الرمزي symbolic reasoning دون الحاجة إلى مهارات حسية perceptual skills.
- عندما يكون نطاق المشكلة معرَّف well structured ولا يحتاج إلى حدس commonsense reasoning في حل بعض المشاكل التي تظهر فيه.
- عندما لا يمكن حل المشكلة باستخدام طرق الحساب التقليدية.
- عندما يتواجد خبراء في نطاق المشكلة مستعدين للتعاون باسلوب واضح وفصيح.
- عندما يكون حجم ومجال المشكلة معقول ومناسب، يستحق الوقت والجهد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق