الخميس، 18 أبريل 2013

مكونات نظم الخبيره


مكونات النظم الخبيرComponents of Expert System :

يتكون النظام الخبير من قاعدة المعروفة ،مواد البرمجيات ،وواجهة المستخدم .ويبين الشكل (4/6 ) مكونات النظام الخبير و تطوره .


1- قاعدة المعرفة : Knowledge Base
نموذج معرفة إنسانية و جزء من النظام الخبير يعتمد على الحقائق المتمثلة بموضوعية تعريفات ،فرضيات /معايير ،واحتمالات تصف منطقة المشكلة ،وعلى أسلوب تمثيل المغرفة ممثلا بمجموعة من القواعد و الافتراضات المنطقية و الرياضية و التي تصف كيف ان الحقائق مناسبة معا وفي حالة منطقية ،ويتم جمع و اشتقاق هذه المعرفة من الخبير من خلال التقنيات التى يستخدمها مهندس المعرفة .
وهناك العديد من طرق تمثيل المعرفة في النظام الخبير مثل :نظم المعرفة المبينة على القواعد
(Rule-Based) ،نظم المعرفة المبنية على الإطار / بعد (Frame-Based) ،نظم المعرفة المبنية على الموضوع (Objet – based) ،ونظم المعرفة المبنية على الحالة (Case –Based) ،كما تعتمد النظم الخبيرة على قواعد معرفة متعددة المجالات من اجل تغطية خبرات متشابكة تمد المستخدم بالإجابة على التساؤلات المختلفة .
2- موارد البرمجيات :Soft Ware Ressources
تحتوي الموارد البرمجيات على مجموعة برمجيات النظام الخبير وهي :
أ‌- محرك الاستدلال :Interface Engine
برمجية للبحث في محتويات قاعدة المعرفة في السياق الو تسلسل دقيق ،تقوم بمزج و مقاربة الحقائق التي توجد في الذاكرة عند الاستشارة في مسالة ما ،ومقارنه المسالة المعروضة و نقلها من خلال وحدة الحوار ،وربطها مع قواعد المعرفة والمخزنة لديه لتوليد حل للمشكلة و اختيار النصيحة المناسبة .
ب‌- برنامج واجهة المستخدم: User Interface Programs
في البرمجيات التي تسهل للمستخدم التفاعل مع النظام الخبير ،و التخاطب معه ،إذا يستطيع من خلالها إدخال المعلومات ،و التعليمات إلى النظام و توجيه الأسئلة و تلقي الإجابات ،وغالبا ما تهدف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلى تزويد واجهة المستخدم باللغات التي تمكن المستخدم من التفاعل بسهولة مع النظام .
3- واجهة المستخدم: User Interface
يتلقى المستخدمون نصائح الخبرة من النظام الخبير من محطات العمل المختلفة ،ويملك النظام الخبير البرمجيات التي تخاطب المستفيد بلغته الخاصة ،كما زودت البرمجيات في النظام الخبير بخدمة تفسير الاستدلال: (Explanation Module )،وهي برمجية تعمل من خلال غرض حقائق و قواعد المعرفية التي استخدمها النظام الخبير للتوصل إلى النصيحة المقدمة ،وهذا يؤدي إلى زيادة ثقة المستخدم في النظام الخبير .

ليست هناك تعليقات: